Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

في تونس اليوم حتى الحيوانات تنظم وقفات احتجاجية واعتصامات

Publié le par haj taieb riad

في تونس اليوم حتى الحيوانات تنظم وقفات احتجاجية واعتصامات

رياض الحاج طيب

الحيوان لا يذهب إلى صناديق الاقتراع، ولا يملك جيوباً كي لا تتلوّث أقدامه بالمال السياسي، لكنّه مارس ديمقراطيته وقبلَ بالنتائج دون طعونات ....
أمّا عن حاسّة النطق والتفكير التي يتباهى بها الإنسان، فلقد حبّذ الحيوان حكمة الصمت، وقرّر أن لا يصدر صوتاً إلاّ في الاحتياجات الضرورية وساعات الغضب والألم والاحتفال ...

دقت نواقيس ساعة بلدية صفاقس كما عهدناها تعلن عن التوقيت الاداري ليفتح باب القصر البلدي بباب البحر على روائح البقر والدواب والخرفان التي انتصبت في ساحة البناية توشح المكان بما تطلقه من فوا ضلها في اغرب احتجاج على مر تاريخ الانسانية الحيوانات تعبر وتنظم وقفات احتجاجية .

خرفان ... بقر ... ماعز ... دواب ... هكذا استقبل المواطن في صفاقس صباح يوم الجمعة على انغام الحيوان يكرم المرء او يهان وقفة احتجاجية امام قصر بلدية صفاقس تطالب بإلغاء تفويت سوق الدواب الى الخواص على إثر اللزمة " التي مكنتها البلدية الى احد المشاركين في مناقصة تفويت هذا السوق الى الخواص ليختار التجار طريقة للتعبير عبر نقل دوابهم وحيواناتهم الى وسط المدينة وتحديدا باب البحر وساحة القصر البلدي بما يحمل من معنى عبر تاريخه الذي تجاوز المائة سنة ولم تطأ هذا المكان منذ مرحلة البناء أي حيوان او دابة او احد الخرفان ليستقبل اليوم وفود تعلوا اصواتها تخترق ارجاء باب البحر في سنفونية الخرفان والبقر مشفوعة برائحة بعر الدواب تفوح وترد الروح ليتلقاها المارة منذ الصباح .

الحيوان لا يزور معارض الكتاب إلاّ برفقة مالكه، لا يحتاج إلى الكتابة في الجرائد، ربما لأنّه ليس في حاجة إلى الكذب والتملّق، وربّما يريد إيصال صوته على طريقته الخاصة، ومن دون أن «يفشّ خلقه» في الكتابة.

لا يضع النظارات الطبيّة، ولا العدسات اللاصقة، إنه لا يحب قراءة الشائعات والشعارات وملصقات الدعاية، لا يعنيه حلّ الكلمات المتقاطعة ولا نشرة الأحوال الجويّة.. إنّه يمضي إلى هدفه دون مراوغة.

لا يبالي الحيوان بما يخلعه عليه الإنسان من رموز وشعارات وإحالات، فلا النسر يتقصّد الشموخ، ولا الكلب يتباهى بالوفاء، ولا الحمار يمجّد الصبر والتحمّل، ولا الديك يعلن الصباح، ولا البومة تنذر بالشؤم، ولا الحيّة تناصب العداء…. حتى إنّه لا يسمع بابن المقفّع وكتابه المشؤوم .

هكذا انت يا تونس يتحفنا ابنائك بالغريب والغربة والغرائب والعجائب " يسلم في ترابك يا تونس قاش تكشكش وتجيب " .

شهدت اليوم صفاقس احتجاجات من طرف القصابين وباعة الدواب إثر دخول لزمة المسلخ البلدي طور العمل فبلدية المكان قد تخلت عن الإشراف عن المسلخ لفائدة الخواص بمبلغ يبدو زهيدا جدا مقارنة مع المداخيل المنتظرة فهو لم يتجاوز بضعة مآت الملايين من الدنانير وهو مبلغ يمكن تحصيله في فترة عيد الإضحى لا غير بأعتبار أنه تم توظيف أداء على العربات و نسبة 2% على قيمة كل رأس يتم ذبحه و لاشك ان كل ذلك سيتحمله المواطن -المستهلك الذي هلُك جراء السياسة الرعوانية للنظام الحاكم .
عودة لقرار النيابة المخلوعة التي تم اتخاذه دون تروي ودون تشريك للمعنيين بالأمر ثم والأعم من كل ذلك هل من حق نيابة غير شرعية التفريط في مرفق عام لفائدة الخواص ؟صحيح أم المداخيل الحالية للمسلخ البلدي متدنية جدا لعدد الأطراف المتداخلة من وزارة الداخلية إلى وزارة المالية....وباعتبار أن هذه النيابة تنقصها التجربة وفاقدة للشرعية فقد اتخذت هذا القرار بطريقة عشوائية ..

في تونس اليوم حتى الحيوانات تنظم وقفات احتجاجية واعتصامات

Commenter cet article